ما هو الروت لاجهزة الاندرويد ؟ و ما هي أهم المميزات و العيوب في الروت ؟ وأهم برامج عمل الروت

ما هو الروت لاجهزة الاندرويد ؟

الكثير منا يسمع عن كلمة الروت و يتسائل ما هو الروت للأندرويد وما فائدته, و هنا في موقعكم المتميز يلا اندرويد, نسعي ان نعطيك إجابة كاملة, حيث أن روت الاندرويد أو Android root ليس سهل في الشرح, و لذلك سوف نحرص أن نضع لك تشبيهاً يبسط لك ماهو الروت للهاتف و يساعدك علي فهم وظيفته, حيث أنه بلا شك بعد هذه المقالة سوف تدرك جيدا ما هو الروت لاجهزة الاندرويد, و أهميته و فوائده للاندرويد.

ما هو الروت لاجهزة الاندرويد

الروت بكل بساطة يشبه الويندوز, حيث أنه في الويندوز يوجد مستخدم عادي User و هو مستخدم ذو صلاحيات محدودة, و هناك مستخدم يمتلك كاف الصلاحيات و هو Administrator و هو يمكنه أن يعدل علي ملفات النظام و له مطلق الحرية في إستخدام الجهاز, وكذلك الأمر في الاندرويد, حيث أن كثير من الشركات تجعلك User من أجل حمايتك من أن تتسبب في تلف الجهاز الخاص بك عن طريق العبث بتعديلات في النظام بإستخدام صلاحيات الروت, و اليوم سوف نوضح تفاصيل أكثر عن الروت و فوائده و أضراره في المقالة التالية, فتابعونا.

فوائد الروت لاجهزة الاندرويد :

ما هو الروت

قد تسأل نفسك, ما الذي يدفعك أن تقوم بعمل روت لجهاز الاندرويد الخاص بك و وضع جهازك في كل هذه المخاطر ؟ و الإجابة سهلة و يمكننا ان نضعها لك في السطور القادمة :

  • الروت هو الطريقة الوحيدة التي تعطيك مطلق الحرية في استخدامك لجهازك الاندرويد, حيث تستطيع بصلاحيات الروت أن تقوم بكل ما تتخيله على هاتفك دون تقييد من الشركة المنتجة أو من جوجل, مما يجعلك قادراً علي التحكم في جهازك بشكل كامل.
  • تستطيع بإستخدام الروت أن تتحكم في سرعة المعالج أو الـ CPU, و الذي تستطيع من خلاله أن تجعل هاتفك أسرع في الأداء من الطبيعي أو أن تقلل من سرعة المعالج مما يحافظ على عمر البطارية ويعطيك بطارية اطول, وكل هذا غير ممكن دون صلاحيات الروت.
  • يمكنك أن تقوم بعمل نسخة احتياطية كاملة لأي تطبيق أو حتي للجهاز كله, حيث هناك أنواع عديدة من النسخ الاحتياطية Backup إلا ان أهمها هو الـNandroid و التي تقوم بعمل نسخة من الجهاز بالكامل بكل تطبيقاته و السوفتوير و كل ما فيه لاستعادتها في حالة حدوث أي مشكلة, و أنه من غير الممكن عمل مثل هذه النسخة الاحتياطية الضخمة دون حصولك على صلاحيات الروت أو الـ SuperUser.
  • هناك عدد عملاق من التطبيقات علي البلاي ستور التي تتيح لك استخدام صلاحيات الروت في تغيير شكل الهاتف تماماً, أهمها تطبيق الثيمات Substratum الذي يحتوي علي مكتبة ضخمة من الثيمات المجانية و المدفوعة التي تغير من شكل الهاتف تماماً, أفضل حتى من اللانشر الخاص بالاندرويد.
  • الكثير من الناس يعانون من عدم القدرة على إعادة تنصيب نسخة قديمة من التطبيقات, الروت يستطيع حل هذه المشكلة عن طريق تعديل ملف التطبيق فتستطيع تثبيت إصدار قديم أفضل من التحديث.
  • تستطيع أن تقوم بتثبيت Custom Recovery علي هاتفك مما يعطيك الفرصة لتثبيت كم هائل من التعديلات علي النظام أو Android Mods التي تجعل من الجهاز أسرع أو من كفاءة الصوت أعلى أو تحسن من واجهة المستخدم و غيرها من التعديلات الرهيبة الغير متوافرة دون Root Permission.

اضرار الروت لهواتف الأندرويد :

ما هو الروت للاندرويد

كما أن الروت له كم هائل من الفوائد, إلا أنه قد يأتي بعدد كبير من العيوب والمخاطر التي ينبغي عليك إدراكها قبل لأن تقوم بعمل روت لجهازك, و إليك اهم هذه المخاطر لجهازك :

  • العديد من الشركات لا تدعم الروت و تعتبره نوع من انواع الاختراق لحماية الجهاز, لذلك يعتبر الروت لاغياً لضمان الهاتف الخاص بك.
  • إن لم تكن حذراً جيداً في استعمالك للروت قد تؤدي إلي تلف ملفات النظام مما قد يؤدي إلي ما يعرف بأسم bootloop التي تجعلك غير قادر علي فتح الهاتف و يظل ثابتاً علي واجهة البداية.
  • إن قمت بتثبيت رومات غير مناسبة لجهازك باستخدام الروت قد تجد جهازك تدمر و اصبح غير قابل للاستعمال وهو ما يعرف بأسم HardBrick لذلك يجب أن تكون شديد الحذر عندما تحاول استخدام صلاحيات الروت في تغيير الـ ROM الخاصة بالاندرويد.
  • الروت يجعل الهاتف غير مستقر في كثير من الأحيان, مما يجعل العديد من التطبيقات البنكية لا تعمل مع جهازك خوفاً علي مثل هذه البيانات الحساسة.
  • تحاول جوجل في الاونة الاخيرة ان تحمي بيانات الدفع الخاصة بك عن طريق نظام يسمي Safetynet, و في حالة وجود روت علي هاتفك سوف يؤدي ذلك إلي عدم عمل الكثير من التطبيقات التي تستخدم Safetynet للحماية.
  • هناك عدد كبير من البرمجيات التي قد تستغل صلاحيات الروت علي جهازك للحصول علي بياناتك الشخصية و التحكم في هاتفك دون إرادتك, فيجب عليك أن تكون حذراً بشأن التطبيقات التي تعطيها صلاحيات الروت علي جهازك.

كيفية عمل الروت لاجهزة الاندرويد :

بعد أن وضحنا ما هو الروت لاجهزة الاندرويد و فوائده و اضراره, فبالتأكيد تكونت لديك فكرة إن كنت تريد عمل Root لهاتفك أم لا, فإن قررت ان تقوم بعمل روت فينبغي عليك أن تدرك أنه هناك طرق عديدة لعمل الروت, أهمها :

ما هو الروت لهواتف الاندرويد

1) استخدام الكمبيوتر في عمل روت

تعتبر هذه الطريقة هي الأكثر اماناً والأفضل, حيث أنه هذه الطريقة تستعمل خاصية الـADB أو Android Debug Bridge في الاتصال بهاتفك و عمل Root لجهازك دون الخوف من أي مشاكل, و هناك طرق عديدة لعمل روت بهذه الطريقة :

  • استخدام برامج عمل الروت مثل Kingo root , King Root ,V Root و غيرها من البرامج الأخري, و هذه الطريقة ليست الأكثر أماناً و تعرضك للأختراق لذلك لا ننصح بها إلا في الضرورة.
  • استخدام Odin أو SP Flash Tool و هي طريقة أكثر صعوبة و تعقيداً إلا انها امنة جداً و تقلل احتمالية تعرضك للأختراق و عمل Hardbrick لجهازك لذلك ننصح بها دائماً.

2) استخدام برامج الروت بدون كمبيوتر

يمكنك ايضاً استخدام برامج عمل الروت للاندرويد, حيث انها ليست الأكثر اماناً, كما أنه مع تطور الاندرويد كنظام تشغيل صار من الصعب جداً استخدام هذه الطريقة التي تعتمد علي وجود ثغرات في جهاز الاندرويد الخاص بك لعمل روت, و هناك برامج موثوقة في مثل هذه الحالات مثل FramaRoot و Towelroot و برامج أخري غير موثوقة مثل King Root و iRoot و غيره من التطبيقات الصينية الأخرى التي لا ننصح بها إلا في الضرورة.

هل كل الهواتف يمكن عمل روت لها ؟

للاسف لا, ليست كل الهواتف تحتوي علي الثغرات التي نستطيع عمل روت منها, هواتف اوبو و هواوي اونر لا تدعم الروت و تفرض سياسات صارمة على منع الروت بكل اشكاله عن طريق تدعيم حماية أجهزتها و مسح كل الثغرات لعمل روت أو حتى فك الـBootloader حتي تستطيع تثبيت Custom Recovery, فبالتالي يجب عليك أن كنت تهتم بالروت أن تختار هواتف لها قابلية لعمل الروت مثل هواتف Samsung و xiaomi و HTC و غيرها من الشركات.

نتمنى أن يكون المقال فد أفادكم و تعلمتم ما هو الروت لاجهزة الاندرويد , سوف ندخل في تفاصيل أكثر في المقالات القادمة و كيفية عمل الروت لكل الهواتف, إن كان لديكم أي سؤال فاتركوه في التعليقات و سوف نجيب عليكم في أسرع وقت, دمتم في أمان الله و رعايته و علي اللقاء في المقال القادم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *