اذا استعملت البلوتوث بتلك الطريقة ستعرض هاتفك للاختراق بسهولة و تفقد كل بياناتك

طريقة جديدة لاختراق هاتفك عن طريق ثغرة بالبلوتوث :

اذا كنت واحد من من يتركوا خاصية البلوتوث الخاصة بهواتفهم تعمل باستمرار فهذا المقال لك لان هاتفك فى خطر الان و قد تتعرض بياناتك للسرقة ,  نظرا للتطور الكبير فى على الهواتف الذكية اصبح الانسان يعتمد علي الهاتف  فى كل تفاصيل حياته و لوجود الكثير من التطبيقات التى تساعد على حل الكثير من المشاكل فى ثوانى معدودة فأصبح الهاتف الذكى عبارة عن سجل كامل لصاحبه و به الكثير من المعلومات الهامة و التفاصيل الدقيقة كل هذا جعل قراصنة الانترنت يبدعون فى طرق حديثة اختراق الهواتف وسرقة البيانات , حيث أعلن خبراء في أمن الانترنت ان هناك طريقة جديدة لاختراق الهواتف عن طريق ثغرة بالبلوتوث قد تستخدم لسرقة بيانات الهاتف دون ان تدرى .

ثغرة بالبلوتوث قد تستخدم لسرقة بيانات الهاتف دون ان تدرى

الكثير منا لديه بطاقات ائتمانية و قد يستخدم بعضا منها بواسطة الهاتف و كمان كلمات المرور لحسابات التواصل الاجتماعى المختلفة تكون مسجلة على الهاتف فلا نقوم بالتسجيل فى كل مرة نقوم بالدخول الى حسابات التواصل الاجتماعى مثل فيس بوم Facebook , انستغرام Instagram , تويتر Twitter …. الخ و لكن خطأ كودى بسيط فى بلوتوث الهاتف يدعى CVE-2018-5383  قد يعرض كل هذة المعلومات الهامة للسرعة حيث يستخدم القراصنة هذا الخطأ بالبلوتوث باختراق هاتفك و سرقة كلمات المرور الخاصة بك .

شركة مايكروسوفت Microsoft تعلن مسئوليتها عن هذا الخطأ :

تقنية البلوتوث التى تستخدمها مايكروسوفت قديمة جدا و لا يوجد لها اى تحديثات من فترة طويلة و قد اكتشف هذا الخطأ الكودى فى أجهزتها بعدما قام قراصنة الهواتف الذكية بسرقة العديد من كلمات مرور حسابات الاشخاص وسرقة بياناتهم و اموالهم بطريقة ذكية جدا و هو ما دفع شركة مايكروسوفت من الإعلان أنها ستقوم بعدة تحديثات لإصلاح هذا الخطأ كما فعلت الكثير من شركات الهواتف الأخرى مثل ابل Apple  هواوي Huawei , سامسونج Samsung .

كيف تحمي هاتفك من الاختراق بواسطة البلوتوث

كيف تحمي هاتفك من الاختراق بواسطة البلوتوث :

  • يمكنك استخدام وسائل أخرى لنقل بياناتك مثل واي فاى دايريكت WIFI Direct
  • إذا كان لابد من استخدامك للبلوتوث يجب ان تفتح خاصية البلوتوث فقط فى وجود حالة اقتران مع اجهزة اخرى انت متأكد من اصحابها او عندما تقوم بعمليات النقل فقط و تقوم بغلقه مباشرة بعد الاستخدام .
  • يمكنك ان تستخدم احد تطبيقات الاندرويد الخاصة بنقل الملفات مثل Share it او غيرها من البرامج الهواتف الذكية
  • إذا كان هاتفك حديث و من اصدار شركات الهواتف التي ذكرناها بالاعلى مثل أبل أو سامسونج او هواوى فأنت محظوظ لأن كل هذة الشركات قد أصلحت هذا الخطأ الكودى فى هواتفها الحديثة و انت فى امان من الاختراق من خلال ثغرة البلوتوث تلك .

لا يفوتك : متصفح امن وسريع للاندرويد

و فى النهاية اذا كان هذا المقال قد افادك فلا تنسى ان تشاركه مع اصدقائك حتى لا يتعرض احد منهم للاختراق وسرقة البيانات لا قدر الله و اذا كانت لديك اي اسئلة اخرى بخصوص حماية الهاتف الخاص بك فلا تترد و اكتبها لنا فى تعليق اسفل المقال و سنكون سعداء أن نجاوب كل استفساراتكم على الفور, سوف نلتقي فى مقال جديد فى موقع يلا اندرويد, دمتم في رعاية الله و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

تقييم المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *